حصدت المملكة 5 جوائز في مسابقة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية التي أقيمت في قطر، بواقع 4 جوائز على المستوى الوطني، وجائزة على المستوى العربي. وأعلنت «الكسو» في الحفل الختامي للدورة الأولى للجائزة فوز تطبيق «آيات» في مجال الثقافة لحمد القحطاني وحصوله على جائزة المستوى العربي. وفي المستوى الوطني في المملكة، فاز كل من تطبيق «خدمة وطن للتوظيف الإلكتروني» للشاب حسين الصددي في مجال العلوم، وفاز تطبيق «لغتي الخالدة» للسعودية منى الحازمي في مجال التربية، وفازت نوف الدوسري في مجال الألعاب التعليمية عن تطبيق «الجمل شرهان»، إضافة إلى التطبيق الفائز بالمستوى العربي. وشارك في الجائزة أكثر من 1200 مشروع من 19 دولة عربية.
وترصد المسابقة الكفاءات الشابة في المنطقة، والتعريف بها، وتذليل ما قد يعترضها من صعوبات تقنية أو إجرائية تسهم في دفعها للمضي قدما أشواطا بعيدة على درب الإبداع والتألق.
وقال حسين الصددي صاحب تطبيق خدمة وطن للتوظيف عقب حفل توزيع الجوائز إن جائزة الاإكسو دشنت نسختها الأولى هذه عام 2015 ويتم منحها سنويا، وهي تستند إلى أفضل التطبيقات المنجزة عربيا في مجالات التربية والثقافة والعلوم والألعاب التعليمية. وأضاف الصددي أن الجائزة تندرج في إطار مشروع أشمل، تنفذه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وتهدف إلى بروز صناعة عربية لتطبيقات الهواتف الذكية واللوحات الرقمية من خلال المساهمة في تطوير رؤية عربية مشتركة، خاصة بقطاع تنمية الموارد البشرية العربية المتخصصة وتيسير عمليات إنتاج التطبيقات الجوالة ونشرها.